TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة أبوظبي تتراجع للأسبوع الثاني على التوالي

بورصة أبوظبي تتراجع للأسبوع الثاني على التوالي
الدار وأدنوك ودانة في صدارة التراجعات

من: محمود جمال

أبوظبي- مباشر:
تراجع أداء سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع  الأول من شهر فبراير الجاري متأثرا بهبوط الاسهم العقارية وأبرزها "الدار"، ليسجل بذلك الانخفاض الاسبوعي الثاني على التوالي.

وانخفض المؤشر العام 0.28% إلى 4599.47 نقطة، ليفقد 12.8 نقطة، خلال الأسبوع المنتهي في 02 فبراير الجاري.

وقال عصام قصابية كبير المحللين الماليين لدى مينا كورب للخدمات المالية لـ "مباشر": ان الاسواق المحلية أصبحت تتبع أداء الاسهم العالمية بشكل كبير وهو ما اكدته التداولات الاسبوعية.

وأوضح أن الخسائر التاريخية التي شهدتها وول ستريت وتعرضها لعمليات بيعيه قوية دفع الاسهم الإماراتية لعدم التفاعل مع النتائج والتوزيعات التي أفصحت عنها الشركات المدرجة وكانت جيدة.

وتصدر التراجعات قطاع العقارات بنسبة 2.3% مع انخفاض سهم الدار العقارية 2.16% لـ 2.26 درهم مع ترقب المتداولين لنتائج وتوزيعات تلك الشركة القيادية.

وانخفض قطاع الطاقة 1% مع انخفاض سهم أدنوك للتوزيع 1.85%، ودانة غاز 1.3% مع زيادة أحد المساهمين حصتة بالشركة، فيما ارتفع "طاقة" 3.6% مع التحول بالارباح بتائج الشركة السنوية.

وفي المقابل، ارتفع قطاع المصارف 0.76% وذلك بعد ما ان تمكنت المدرجة من تحقيق نموا يتجاوز 7% بأرباحها السنوية، وكان في صدارة تلك الارتفاعات بنك أبوظبي الأول بنسبة 1.3% بعد بلوغ أرباحه بنهاية عام 2017 نحو 10.92 مليار درهم.

وعلى صعيد حركة التداولات سجلت ارتفاعاً مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث صعدت قيمة التداول إلى 667.07 مليون درهم مقابل 578.19 مليون درهم، , وزادت احجام التداول لتصل إلى351.49 مليون سهم مقابل 265.03 مليون سهم.

وتوقع عصام قصابية ان تواصل الاسهم الاماراتية التأثر بأداء الاسهم الامريكية واغلاقاتها الاسبوعية خلال الجلسات الأولى من الاسبوع المقبل.

ورجح أن تبدأ الاسواق بداية من جلسة الاثنين القادم تجاهل العوامل الخارجية والرضوخ والسير على حسب توالي الاعلانات السنوية للشركات والتي يأتي في صدارتها العقارية وبعض شركات النقل.